تعريف بحث قوقل
بحث
يعتمد ترتيب نتائج البحث التي تعرضها google، جزئيًا على نظام ترتيبأولوية يسمى بيج رانك (بالإنجليزية: PageRank). يوفر بحث
محرك بحث قوقلآلية عمل
تظهر في كل عملية بحث الآلاف بل الملايين من صفحات الويب التي تتضمنمعلومات مفيدة. وقبل أن تكتب طلب بحثك تبدأ عملية اختيار Google محرك للنتائج التي تعرضها للإجابة، ويحكمذلك التزامها بتقديم أفضل المعلومات.
الاستجابة الفورية بنتائج مطابقة لبحثك
في جزء من الثانية، ترتِّب خوارزميات البحث في Google مئات المليارات من صفحات الويب في فهرس"بحثGoogle" لتوفير النتائج الأكثر فائدة وصلةبموضوع بحثك والمواضيع التي بحث عنها.
عرض نتائج البحث google بطرق مفيدة
لمساعدتك في العثور على المعلومات التي تبحث عنها سريعًا، تقدِّم قوقل نتائجالبحث في مجموعة من التنسيقات المفيدة. سواء ظهرت نتيجة البحث في هيئة خريطة توضحالاتجاهات أو صور أو فيديوهات أو قصص، نواصل تطوير طرق جديدة لعرض المعلومات
منتجات مفيدة للغاية من صُنع Google
العوامل التي تساعد محرك قوقل على تحديد النتائج المناسبة لطلب البحث
1. تحليل الكلمات
يمثل فهم موضوع بحثك عاملاً مهمًا لعرض إجابات جيدة. لذلك خطوتناالأولى هي تحليل معنى كلمات طلب بحثك للعثور على صفحات تتضمن المعلومات ذات الصلة.وننشئ نماذج لغوية في محاولةٍ لفك تشفير سلاسل الكلمات التي يجب أن نبحث عنها فيالفهرس
2. مطابقة بحثك
بعد ذلك، نبحث عن صفحات الويب التي تتضمن معلومات متطابقة مع طلببحثك. وعندما تجري عملية بحث، تبحث خوارزمياتنا على المستوى الأساسي عن عباراتبحثك في الفهرس للعثور على الصفحات المناسبة. وتحلِّل هذه الخوارزميات معدَّل ظهورهذه الكلمات الرئيسية ومكانها سواء في عناوين الصفحة أو عناوينها الرئيسية أو فيالنص الأساسي
3. ترتيب الصفحات المفيدة
يتوفَّر لطلب البحث النموذجي الآلاف بل الملايين من صفحات الويبالتي يُحتمل أن تتضمّن معلومات ذات صلة بموضوع البحث. لذا ننشئ أيضًا خوارزمياتلتقييم مدى فائدة هذه الصفحات للمساعدة في وضع أفضلها في بداية الترتيب
4. عرض أفضل النتائج
نقيّم قبل عرض نتائجك مدى توافق جميع المعلومات ذات الصلة مع بعضهاالبعض، مثلاً من خلال تحديد تركيز نتائج البحث على موضوع واحد فقط أو على أكثر منموضوع، وتحديد إمكانية وجود صفحات كثيرة جدًا تركِّز على تفسير واحد فقط. ونسعىجاهدين إلى تقديم مجموعة متنوعة من المعلومات بالتنسيقات الأكثر فائدة لنوع عمليةبحثك. ومع تطوّر شبكة الإنترنت، تتطوّر أنظمة ترتيب نتائج خدمة البحث لدينا لتقديمنتائج أفضل لعدد أكبر من طلبات البحث
السياق
الكلمات الرئيسية ومكانها سواء في عناوين الصفحةأو عناوينها الرئيسية أو في النص الأساسي
وعندما تجري عملية بحث، تبحث خوارزمياتنا علىالمستوى الأساسي عن عبارات بحثك في الفهرس للعثور على الصفحات المناسبة. وتحلِّلهذه الخوارزميات معدَّل ظهور هذه الكلمات الرئيسية ومكانها سواء في عناوين الصفحةأو عناوينها الرئيسية أو في النص الأساسي
العوامل التي تساعد محرك قوقل على تحديد النتائج المناسبة لطلب البحث
1. تحليل الكلمات
يمثل فهم موضوع بحثك عاملاً مهمًا لعرض إجابات جيدة. لذلك خطوتناالأولى هي تحليل معنى كلمات طلب بحثك للعثور على صفحات تتضمن المعلومات ذات الصلة.وننشئ نماذج لغوية في محاولةٍ لفك تشفير سلاسل الكلمات التي يجب أن نبحث عنها فيالفهرس
2. مطابقة بحثك
بعد ذلك، نبحث عن صفحات الويب التي تتضمن معلومات متطابقة مع طلببحثك. وعندما تجري عملية بحث، تبحث خوارزمياتنا على المستوى الأساسي عن عباراتبحثك في الفهرس للعثور على الصفحات المناسبة. وتحلِّل هذه الخوارزميات معدَّل ظهورهذه الكلمات الرئيسية ومكانها سواء في عناوين الصفحة أو عناوينها الرئيسية أو فيالنص الأساسي
3. ترتيب الصفحات المفيدة
يتوفَّر لطلب البحث النموذجي الآلاف بل الملايين من صفحات الويبالتي يُحتمل أن تتضمّن معلومات ذات صلة بموضوع البحث. لذا ننشئ أيضًا خوارزمياتلتقييم مدى فائدة هذه الصفحات للمساعدة في وضع أفضلها في بداية الترتيب
4. عرض أفضل النتائج
نقيّم قبل عرض نتائجك مدى توافق جميع المعلومات ذات الصلة مع بعضهاالبعض، مثلاً من خلال تحديد تركيز نتائج البحث على موضوع واحد فقط أو على أكثر منموضوع، وتحديد إمكانية وجود صفحات كثيرة جدًا تركِّز على تفسير واحد فقط. ونسعىجاهدين إلى تقديم مجموعة متنوعة من المعلومات بالتنسيقات الأكثر فائدة لنوع عمليةبحثك. ومع تطوّر شبكة الإنترنت، تتطوّر أنظمة ترتيب نتائج خدمة البحث لدينا لتقديمنتائج أفضل لعدد أكبر من طلبات البحث
السياق
الكلمات الرئيسية ومكانها سواء في عناوين الصفحةأو عناوينها الرئيسية أو في النص الأساسي
وعندما تجري عملية بحث، تبحث خوارزمياتنا علىالمستوى الأساسي عن عبارات بحثك في الفهرس للعثور على الصفحات المناسبة. وتحلِّلهذه الخوارزميات معدَّل ظهور هذه الكلمات الرئيسية ومكانها سواء في عناوين الصفحةأو عناوينها الرئيسية أو في النص الأساسي
طرق البحث في جوجل
استخدام علامات الاقتباس
يُمكن للمستخدمين وضع عبارة البحث بين علامتي اقتباس، لتحديد عمليّة البحث وحصرها بالعبارة المُقتبَسة مما يوفر الوقت ويساهم في إظهار نتائج البحث ذات الصلة بسرعة أكبر؛ حيث تؤدي هذه العمليّة إلى بحث المحرّك عن الصفحات التي تتضمن مُصطلحات البحث فقط بنفس الترتيب ونفس الترابط، كما تكمن فائدة هذه الطريقة عند البحث عن عبارة محددة في الرغبة في إظهار نتائج محددة؛ إذ إن البحث دون علامات الاقتباس سيُظهر نتائج قد لا تحتوي على كل الكلمات الموجودة في عبارة البحث، أو قد تكون الكلمات بترتيب مختلف، أو قد لا تكون ذات صلة مباشرة مع عبارة البحث، مما سيُظهر مجموعة ضخمة من النتائج المُتناثرة التي ستجعل عمليّة استعراضها صعبة وطويلة ومُهدِرة للوقت
استخدام جوجل للبحث داخل المواقع
قد يلجأ بعض المُستخدمين إلى البحث داخل المواقع المختلفة باستخدام محركات البحث الخاصة بها، لكن الحصول على نتائج البحث قد يكون صعباً، خاصّةً وأن محركات البحث ليست متخصصة بما فيه الكفاية، لذلك يُمكن استخدام محرك بحث جوجل للبحث داخل هذه المواقع عن طريق كتابة كلمة (site) ثمّ نقطتين رئسيتين (:) يتبعها رابط الموقع الذي يريد المُستخدم البحث داخله، ومثال ذلك كتابة العبارة الآتية في مربع بحث جوجل (site:www.lifewire.com "how to find people")، عندها ستظهر نتائج البحث من موقع لايف واير (lifewire.com) فقط، والمتعلقة بعبارة البحث المكتوبة.
استخدام معاملات جوجل يُمكن استخدام بعض المُعاملات الخاصة للحصول على نتائج بحث مخصصة من محرك بحث جوجل، ومن هذه المعاملات ما يأتي:
إشارة الطرح: يُمكن استخدام إشارة الطرح (-) لاستثناء كلمة أو جملة معيّنة من عبارة البحث، ومثال ذلك: tom ford" –motors"، وذلك لاستثناء سيارات فورد من نتائج البحث، وإظهار نتائج تتعلق بـ (tom ford) فقط.
إشارة الجمع: يُمكن استخدام إشارة الجمع (+) للبحث عن فصائل الدم، أو إيجاد مستخدمي موقع جوجل بلس (Google+).[٤] إشارة الوسم: يُمكن استخدام إشارة الوسم (#) للبحث عن وسم مشهور في موقع تويتر، أو فيسبوك، وإظهار المنشورات داخل هذا الوسم
إشارة (@): يُمكن استخدام إشارة (@) للبحث عن شخص معين أو شركة على مواقع التواصل الاجتماعي.[٤] إشارة ($): يُمكن استخدام إشارة ($) للبحث عن سعر شيء ما
إشارة النجمة: يُمكن استخدام إشارة (*) مكان العبارة أو الكلمة التي لا يتذكرها المُستخدم في جملة ما، ومثال ذلك "a * saved is a * earned".النقطتان المتتاليتان: يُمكن استخدام النقطتين المتتاليتين (..) لإظهار نتائج البحث خلال فترة زمنيّة معينة من خلال وضع النقطتين بين رقمين، ومثال ذلك(ubuntu 2008..2010)، للبحث عن نظام تشغيل أوبنتو في الفترة الزمنية ما بين عام 2008م وعام 2010م
مُعامِل نوع الملف: يُمكن استخدام مُعامِل نوع الملف(:filetype) للبحث عن نوع ملف معيّن، ومثال ذلك(filetype:pdf how to geek)، لإظهار الملفات من نوع pdf فقط.[٥]
مُعامِل القاموس: يُمكن استخدام مُعامِل القاموس (:define) لإيجاد تعريف أو معنى كلمة معيّنة من القاموس، ومثال ذلك(define:word)، لإظهار تعريف أو معنى كلمة حسب القاموس.[٥]
عرض نسخة الموقع المخزّنة مؤقتاً
قد يتم تحديث أو حذف بعض الصفحات من المواقع الإلكترونيّة التي تمت زياراتها، لكن عند العودة والرجوع إليها لن تكون موجودة، إلا أن موقع جوجل قد يُخزن نسخة احتياطيّة من هذه الصفحات تمكّن المُستخدمين من الرجوع إليها واستعراضها مرة أخرى، من خلال شريط العنوان وليس مربع البحث، ويكون ذلك بكتابة كلمة(cache) يليها رابط الموقع الذي يريد المُستخدم أن يعرف ما إذا كان له نسخة مخزّنة أم لا، والضغط على زر إدخال(Enter)، ففي بعض الأحيان قد تتوفر نسخة مُخبأة من الصفحة يُمكن عرضها، مع الانتباه إلى أن هذه النسخة لن تبقى مخزّنة للأبد وستُحذَف بعد فترة معيّنة
البحث باستخدام الصور
يُمكن للمُستخدمين البحث عن صورة محددة باستخدام محرك بحث جوجل، من خلال اتباع الخطوات الآتية: الدخول إلى موقع جوجل، ثم الضغط على تبويب الصور(Images) عن طريق الضغط هنا. سحب وإسقاط الصورة المطلوبة على الصفحة، أو الضغط على رمز الكاميرا، ثمّ لصق رابط الصورة، والانتظار إلى حين تحميل الصورة. الضغط على زر إدخال (Enter)، عندها ستظهر الصور المشابهة لها على الإنترنت.
البحث باستخدام الصوت
يُمكن للمُستخدمين البحث عن طريق الصوت باستخدام محرك بحث جوجل، من خلال اتباع الخطوات الآتية على هواتف الأندرويد أو الآيفون:
فتح تطبيق الجوجل على الجهاز. النقر على زر الميكروفون أو قول"Ok Google" لإدخال نص البحث بشكل صوتي.
حصر البحث بنطاق معيّن يُمكن للمُستخدمين حصر البحث على الإنترنت بنطاق (domain) معيّن، مثل نطاق(.edu) أو (.org) أو(.gov) وغيرها، ويكون ذلك عن طريق كتابة كلمة(site)، تتلوها نقطتان رأسيتان (:)، وكتابة النطاق المطلوب، ثمّ كتابة عبارة البحث؛ ومثال ذلك ( site:.gov "veteran's benefits")، مما يضيّق نطاق البحث ويُحدد نتائجه على المواقع الحكومية فقط
استخدام علامات الاقتباس
يُمكن للمستخدمين وضع عبارة البحث بين علامتي اقتباس، لتحديد عمليّة البحث وحصرها بالعبارة المُقتبَسة مما يوفر الوقت ويساهم في إظهار نتائج البحث ذات الصلة بسرعة أكبر؛ حيث تؤدي هذه العمليّة إلى بحث المحرّك عن الصفحات التي تتضمن مُصطلحات البحث فقط بنفس الترتيب ونفس الترابط، كما تكمن فائدة هذه الطريقة عند البحث عن عبارة محددة في الرغبة في إظهار نتائج محددة؛ إذ إن البحث دون علامات الاقتباس سيُظهر نتائج قد لا تحتوي على كل الكلمات الموجودة في عبارة البحث، أو قد تكون الكلمات بترتيب مختلف، أو قد لا تكون ذات صلة مباشرة مع عبارة البحث، مما سيُظهر مجموعة ضخمة من النتائج المُتناثرة التي ستجعل عمليّة استعراضها صعبة وطويلة ومُهدِرة للوقت
استخدام جوجل للبحث داخل المواقع
قد يلجأ بعض المُستخدمين إلى البحث داخل المواقع المختلفة باستخدام محركات البحث الخاصة بها، لكن الحصول على نتائج البحث قد يكون صعباً، خاصّةً وأن محركات البحث ليست متخصصة بما فيه الكفاية، لذلك يُمكن استخدام محرك بحث جوجل للبحث داخل هذه المواقع عن طريق كتابة كلمة (site) ثمّ نقطتين رئسيتين (:) يتبعها رابط الموقع الذي يريد المُستخدم البحث داخله، ومثال ذلك كتابة العبارة الآتية في مربع بحث جوجل (site:www.lifewire.com "how to find people")، عندها ستظهر نتائج البحث من موقع لايف واير (lifewire.com) فقط، والمتعلقة بعبارة البحث المكتوبة.
استخدام معاملات جوجل يُمكن استخدام بعض المُعاملات الخاصة للحصول على نتائج بحث مخصصة من محرك بحث جوجل، ومن هذه المعاملات ما يأتي:
إشارة الطرح: يُمكن استخدام إشارة الطرح (-) لاستثناء كلمة أو جملة معيّنة من عبارة البحث، ومثال ذلك: tom ford" –motors"، وذلك لاستثناء سيارات فورد من نتائج البحث، وإظهار نتائج تتعلق بـ (tom ford) فقط.
إشارة الجمع: يُمكن استخدام إشارة الجمع (+) للبحث عن فصائل الدم، أو إيجاد مستخدمي موقع جوجل بلس (Google+).[٤] إشارة الوسم: يُمكن استخدام إشارة الوسم (#) للبحث عن وسم مشهور في موقع تويتر، أو فيسبوك، وإظهار المنشورات داخل هذا الوسم
إشارة (@): يُمكن استخدام إشارة (@) للبحث عن شخص معين أو شركة على مواقع التواصل الاجتماعي.[٤] إشارة ($): يُمكن استخدام إشارة ($) للبحث عن سعر شيء ما
إشارة النجمة: يُمكن استخدام إشارة (*) مكان العبارة أو الكلمة التي لا يتذكرها المُستخدم في جملة ما، ومثال ذلك "a * saved is a * earned".النقطتان المتتاليتان: يُمكن استخدام النقطتين المتتاليتين (..) لإظهار نتائج البحث خلال فترة زمنيّة معينة من خلال وضع النقطتين بين رقمين، ومثال ذلك(ubuntu 2008..2010)، للبحث عن نظام تشغيل أوبنتو في الفترة الزمنية ما بين عام 2008م وعام 2010م
مُعامِل نوع الملف: يُمكن استخدام مُعامِل نوع الملف(:filetype) للبحث عن نوع ملف معيّن، ومثال ذلك(filetype:pdf how to geek)، لإظهار الملفات من نوع pdf فقط.[٥]
مُعامِل القاموس: يُمكن استخدام مُعامِل القاموس (:define) لإيجاد تعريف أو معنى كلمة معيّنة من القاموس، ومثال ذلك(define:word)، لإظهار تعريف أو معنى كلمة حسب القاموس.[٥]
عرض نسخة الموقع المخزّنة مؤقتاً
قد يتم تحديث أو حذف بعض الصفحات من المواقع الإلكترونيّة التي تمت زياراتها، لكن عند العودة والرجوع إليها لن تكون موجودة، إلا أن موقع جوجل قد يُخزن نسخة احتياطيّة من هذه الصفحات تمكّن المُستخدمين من الرجوع إليها واستعراضها مرة أخرى، من خلال شريط العنوان وليس مربع البحث، ويكون ذلك بكتابة كلمة(cache) يليها رابط الموقع الذي يريد المُستخدم أن يعرف ما إذا كان له نسخة مخزّنة أم لا، والضغط على زر إدخال(Enter)، ففي بعض الأحيان قد تتوفر نسخة مُخبأة من الصفحة يُمكن عرضها، مع الانتباه إلى أن هذه النسخة لن تبقى مخزّنة للأبد وستُحذَف بعد فترة معيّنة
البحث باستخدام الصور
يُمكن للمُستخدمين البحث عن صورة محددة باستخدام محرك بحث جوجل، من خلال اتباع الخطوات الآتية: الدخول إلى موقع جوجل، ثم الضغط على تبويب الصور(Images) عن طريق الضغط هنا. سحب وإسقاط الصورة المطلوبة على الصفحة، أو الضغط على رمز الكاميرا، ثمّ لصق رابط الصورة، والانتظار إلى حين تحميل الصورة. الضغط على زر إدخال (Enter)، عندها ستظهر الصور المشابهة لها على الإنترنت.
البحث باستخدام الصوت
يُمكن للمُستخدمين البحث عن طريق الصوت باستخدام محرك بحث جوجل، من خلال اتباع الخطوات الآتية على هواتف الأندرويد أو الآيفون:
فتح تطبيق الجوجل على الجهاز. النقر على زر الميكروفون أو قول"Ok Google" لإدخال نص البحث بشكل صوتي.
حصر البحث بنطاق معيّن يُمكن للمُستخدمين حصر البحث على الإنترنت بنطاق (domain) معيّن، مثل نطاق(.edu) أو (.org) أو(.gov) وغيرها، ويكون ذلك عن طريق كتابة كلمة(site)، تتلوها نقطتان رأسيتان (:)، وكتابة النطاق المطلوب، ثمّ كتابة عبارة البحث؛ ومثال ذلك ( site:.gov "veteran's benefits")، مما يضيّق نطاق البحث ويُحدد نتائجه على المواقع الحكومية فقط
إرسال تعليق